(الطيبات للطيبين والخبيثات الخبيثين )
واحد يسألنى ويقول لى
ياكابتن لطيف هناك زيجات كثيره لا تنطبق عليها هذه الايه بل العكس
اقوله ازاى ؟
يقولى يا كابتن هناك زيجات المفروض يقال عنها
ياكابتن لطيف هناك زيجات كثيره لا تنطبق عليها هذه الايه بل العكس
اقوله ازاى ؟
يقولى يا كابتن هناك زيجات المفروض يقال عنها
(الطيبون للخبيثاث والخبيثون للطيبات )
يعنى رجل صالح ومؤمن بالله يتزوج زوجه تكون لعنه عليه (نكديه)and vice versa
(يعنى العكس صحح )
(يعنى العكس صحح )
أقول لهذا الكلام : حاشا لله ان يكون هناك خطأ فى القرأن
ولكن هناك بالفعل زيجات يتضح من الوهله الاولى ان كلامك صحيح
ولكن هناك بالفعل زيجات يتضح من الوهله الاولى ان كلامك صحيح
ولكن اذا امعنا النظر
عرفن اننا امام موضوع اخر
وهو
الصبر على البلاء
او
الامتحان
عرفن اننا امام موضوع اخر
وهو
الصبر على البلاء
او
الامتحان
بمعنى ان الله يريد ان يمتحن ايمان العبد (ذكر او انثى ) والقدره على تحمل البلاء
فالناس درجات فى قوه ايمانهم
فهناك رجل قوه ايمانه فى غناه واذا اصبح فقيرا ضعف ايمانه (هذا لا يفقره الله )
وهناك رجلا قوه ايمانه فى فقره واذا اصبح غنى ضعف ايمانه (وهذا لا يغنيه الله )
وهناك رجلا قوه ايمانه فى صحته فأذا مرض ضعف ايمانه
هناك رجلا قوه ايمانه فى مرضه فأذا شفى ضعف ايمانه
وهناك رجلا قوه ايمانه فى فقره واذا اصبح غنى ضعف ايمانه (وهذا لا يغنيه الله )
وهناك رجلا قوه ايمانه فى صحته فأذا مرض ضعف ايمانه
هناك رجلا قوه ايمانه فى مرضه فأذا شفى ضعف ايمانه
والله اعلم بقوه ايمان عبيده
ولذلك يبتلى الله بعض الناس وليس كلهم
كل واحد حسب قوه ايمانه
والابتلاء نعمه من الله لا يعلمها الا عباده المخلصين
فالله يبتلى الانسان اما فى ماله او ولده او صحته او زوجته
ومن يصبر على البلاء يجازيه الله احسن جزاء
كل واحد حسب قوه ايمانه
والابتلاء نعمه من الله لا يعلمها الا عباده المخلصين
فالله يبتلى الانسان اما فى ماله او ولده او صحته او زوجته
ومن يصبر على البلاء يجازيه الله احسن جزاء
ويقربه الله منه
ولذلك لا تعارض بين الايه الكريمه والواقع
وندعوا الله ان نكون من عباده المقربين
فأذا رزقت بزوجه (نكديه) فأصبر واحتسب
.
هناك 37 تعليقًا:
الله اعلم بقوه ايمان عبيده ولذلك يبتلى الله بعض الناس وليس كلهم
كل واحد حسب قوه ايمانه
فعلا والله
البوست رااااائع كالعادة
ولله الحمد
اول تعليق
تسلم ايديك
صح يا رامى باشا
هى قوه الايمان اللى بتحدد
وفعلا الطيبون للطيبات
ممكن تكون وحشه
بس ربنا مخصوص جايبلها واحد طيب
عشان يخليها طيبه والعكس صحيح
وامتحان برضه للشخص
انا منور صح
(( وش فاتح بقه وسنانه ظاهره))
جنــــــــــة الله
دايما منورانى بأول تعليق
منتظر تواجدك دائما
وطبعا اول تعليق
THE illusionist
كلامك صحيح
وطبعا منور المدونه وما حولها كمان
العزيز \Ramy Wasel
بداية احب ان اشكرك لاثارتك لهذا الموضوع لانه طالما شغلنى ولكن لم يكن لدى الوقت الكافي للاطلاع والبحث في هذا الموضوع ولكن بعد قرائتى لهذا البوست قررت ان ابحث لانه أزاد من تساؤلاتى ولم يقلل منها .... لذا ارجو الا تتضايق من تطويلى واتمنى ان تشاركنى البحث عن اجابة لتساؤلاتي
1ـ اذا كنت انا مثلا مثلا من الطيبيين وتزوجت مثلا مثلا من الخبيثات فكيف لى ان اعرف اذا ما كان هذا ابتلاء من الله ام سؤ اختيار من جانبي .. لانه اذا كان ابتلاء فليس هناك حل سوى الصبر والاحتساب كما قلت اما لو كان سؤ اختيار فلن يجدى الصبر شيئا
2ـ ليس كل الابتلاء شرا يقول الله تعالى في سورة الانبياء "كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ "
3ـ ليس معنى الاية التى ذكرتها في بداية موضوعك كما تعتقد " على فكرة كان عندى نفس الاعتقاد وعند ناس كتير "
فليس معنى الطيبون للطيبات اى الرجال الطيبون للنساء الطيبات وليس معنى الخبيثون للخبيثات اى الرجال الخبيثون للنساء الخبيثات ... ليس هذا هو المقصود
يقول الامام بن كثير في تفسيره " قال بن عباس : الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال والخبيثون من الرجال للخبيثات من القول والطيبات من القول للطيبين من الرجال والطيبون من الرجال للطيبات من القول ... ونزلت هذه الاية في عائشة واهل الافك .
ومعناه ان الكلام القبيح أولى بأهل القبح من الناس والكلام الطيب أولى بالطيبيين من الناس
عذرا للاطالة
تحياتي
هو صحيح ممكن يبقى ابتلاء بس الحل بعد الصبر على قدر الاستطاعة ان الانسان يلاقى حلول بديلة يقدر يسعى فيها للسعادة
يعني يا اما يحاول يهذب سلوك الطرف الاخر او يسيبة لمن يناسبه طباعه ويسعى للسعاده مع حد تاني مناسب
وللا ايه؟
السلام عليكم
موضوح جميل وعندك حق فى كلامك
بس انا من موقعى هذا باقول لكل واحد طيب ابتلاه ربنا بواحده خبيثه والعكس ايضا هما ليه عملوا السكاكين والمطاوى والاكياس السوداومياه النار اكيد ليها فايده ههههههههههههه انا جايه اهدى النفوس
تحياتى ليك
Crazy Sky
منور المدونه
وشكرا على اهتمامك بالموضوع
وانا اعرف زيجات كثيره يكون احد طرفيها يختلف فى الطباع عن الطرف الاخر
سواء الطباع العقليه او النفسيه
وليس قصدى الاخلاق
ولكن الطباع العاديه
من معامله واسلوب حوار
واكثر اسباب الطلاق الان ليس لعيب فى الاخلاق
ولكن لعيب فى الطباع
اما عن حسن اختيارك
فليس الامر كما يبدوا
لان مهما دققت الاختيار
المعامله قبل الزواج
تختلف عن بعد الزواج
من الطرفين
لان بعد الزواج يكون الانسان على طبيعته
عكس ما قبل الزواج
اختيارك لن يفرق فى ذلك
وانما هو قدر
قد لا تختار زوجتك
ولكن تجدها احسن مما تخيلت
وقد تختارها
وتعتقد انك وجدت من تريد
وتجد بعد الزواج طباع تختلف
وقد يكون الابتلاء فى الزواج
اما ابتلاء وعقوبه من الله
او امتحان من الله لعبده
هذا يتوقف على نوعيه الخلق والطبع والفطره
لو كانت الفطره سليمه
كان هذا امتحان
اما لو كانت الفطره فاسده
والخلق فاسد
كان ابتلاء وعقوبه من الله
MaNoOoSh
طبعا المحاوله مطلوبه
ولكن فى حالات (ودى كتير)
يكون مفيش حل فى التغيير
يعنى اقبل على كده
وانا شفت من ده كتيير
لان الطبع يغلب التطبع
وهنا يجب الصبر
لان هدم اسره ليس بالامر الهين
منوره منوووش
ليس فقيرا من يحب
منوره المدونه
ويا رب تكون عجبتك
اما السكاكين والمطاوى
دى امرها سهل
واكياس البلاستك مفيش ارخص منها
بس الطيب احسن
منتظرك دائما
ذكرتنى بقصة كنت قرأتها مسبقا
"كان فيه واحدة جميلة اوى وتزوجت شخص دميم جدا ولما كانوا الناس بيسألوها عن سر استمرار الزواج كانت تقول لعل الله اراد ان يبتلينى به او يكفر عنى سيئة قمت بها يوما ما ولعل الله اراد ان يكافئه بى لثواب فعله يوما ما"
وفى الاخر كل شئ نصيب ومكتوب
موناليزا
منوره المدونه دايما
والموضوع ممكن يكون فى الشكل
فى الطبع
فى اللسان
فى العقل
كل واحد او واحده ونصيبه
واللى مكتوب على الجبيين
لازم تشوفه العين
السلام عليكم
ماشاء الله عليك
نظرتك للامور من الناحية دي اصابت
كبد الحق
"لقد خلقنا الإنسان في كبد " وكله ابتلاء
من الله وهو الاعلم بنا سبحانه وتعالى
ان شالله دايما يا رب يقوى ايمانا بالله
كلام جميل
سمسم
منوره سما
وجزاكى الله كل خير على كلامك الرقيق
مشرفانى دايما بوجودك
السلام عليكم أخى الفاضل
أولا أود توضيح أمر أن هناك آيات تخبرنا عن نواميس و أخرى تأمرنا بما ينبغى أن نفعل و أظن أن الآيات التى ذكرتها من الصنف الذى يحمل التوجيه و النصح فالآيات ترشدنا لأن نتخير لأنفسنا الطيبات إن كنا من الطيبين و كذلك دعوة لأولى الأمر و أيضا المجتمع بأن يشجع زواج المتقاربين فى الصفات فمثلا إذا أتى رجلا شديد الالتزام و سأل عن عروس فيجب علينا أن نوصيه بمن تقاربه فى الإلتزام كما أنه لا يصح منا أن نترك فتاة ملتزمة تقع فى الزواج من رجل ماجن لأن هذا فيه فساد لها و لعقيدتها. و بالطبع فنحن لنا الظاهر و ندل الناس بما نعلمه حق العلم حتى نسلم من الإساءة لأحد فلا نبلغ ما سمعنا بل نخبر بما رأينا و لمسنا فعلا، هذا هو المقصد من الآيات و الله أعلى و أعلم.
و مثل هذه النوعية من الآيات الذى يظنها الناس إخبارا بقدر إلهى و هى ليست إلا أمر للمسلمين الآيات التى تخبر أن الكعبة جعلت حرما آمنا و من دخلها كان آمنا، و هنا معنى الآيات أن الله يأمر المسلمين بتأمين من يدخل بيت الله الحرام فيحموهم و لا يؤذوهم إتباعا لأمر الله، فإن آذا مسلم مسلما فهو عاص مخالف لأمر الله.
أما الآيات التى يخبر الله فيها عن نواميس فهى مثل:
(و جعلنا من الماء كل شئ حيا)
(و جعلنا من كل زوجين اثنين)
هذا و الله أعلى و أعلم
إن وافقت الصواب فهذا بتوفيق من الله و إن خالفته فهذا منى و من الشيطان.
أرجو أن تكون كلاماتى واضحة و أرجو أن تزيل اللبس فى فهم الآيات الكريمة.
اللهم ارزقنا علما نافعا و انفعنا به
و لك منى كل الود و الاحترام
Dr. Kafy
استاذى الفاضل
اولا منور المدونه
وشكرا على التعليق المهم والمفيد
الامر لا يوجد به لبس
وانا اعرف قصدك
وافهمه جيدا
ولكن قصدى هو فى الطباع التى لا تظهر الا مع العشره والعمر
صحيح ان الايه للارشاد والنصح
وليس عن نواميس
اى انها ليست قاعده لا شذوذ لها
ولكن القصد من كلامى على الطباع الموجوده فى كل انسان
هناك حالات من اختلاف الطباع قد لا يتحملها البعض
رغم انها ليست من الخلق السئ
ولكن الطبع السيئ
كل ما تقصده صحيح تماما
ولكنى اتحدث عن الابتلاء فى الزواج
ليس المقصود رجل ماجن بزوجه تقيه
او العكس
وانما الطبع السيئ
وهذا هو سبب اكثر حالات الطلاق الان
ليس لسوء الخلق والسلوك
ولكن لاستحاله العشره والنفور بينهم
ولكن قد يحدث نفور بين الزوجين
لاسباب كثيره
ولكن يحافظان على الزواج والعلاقه بينهم
حفاظا على البيت والاسره والاولاد
قد تجد رجلا طيبا ذو خلق حسن
وزوجه سليطه اللسان
او العكس
قد يحدث طلاق لهذا السبب
ولكن من يصبر على هذا الابتلاء يعوضه الله فى الاخره بزوج احسن من زوجه
هذا هو قصدى من الموضوع
وليس الاختلاف فى التدين او الاخلاق
هذا شئ اخر سأتحدث عنه بأذن الله
ارجوا ان اكون اوضحت وجهه نظرى
وانا متفق مع كلامك جدا
ولا خلاف عليه طبها
جزاك الله كل خير على تعليقك المهم جدا بالنسبه لى
منتظر رأيك دائما
الاية صحيحة ولاكن هناك الابتلاء الذى يختبر الله به العبد و لا يوجد احد منا يجزم بأن شخص طيب او خبيث من داخلة ولاكن الشخص الصادق فعلا من داخلة يكون نصيبة من طيبة والعكس
بوست رائع تحياتى
ربنا يرزقنا واياك بالزوجة الصالحة
الله عليك
فعلا الطيبون للطيبات
لكن احيانا ربنا يبتلى الانسان:
(ونبلوكم بالشر والخير فتنة)
ربنا ما يبتلينا ويعافينا
تحياتى
أولا الحمد لله أن المعلومة واضحة لنا جميعا، و لكن اعذرنى لأن إساءة فهم الآيات يؤدى إلى خلل بالعقيدة مما قد يهلك الإنسان، عافانا الله جميعا من هذا، و ربما التعليقات هى التى أشعرتنى بأن الموضوع محتاج توضيح.
جزاك الله كل الخير.
و شكرا كثيرا لك على كل ما قلت.
akeed
منور المدونه
وانا متفق مع كلامك 100%
مدحت محمد
نحن واياكم بأذن الله
منور المدونه
ومنتظرك دائما
بنجاواتى
هو من تصعب انواع الابتلاء
وناس كتير بتفشل فيه
ربنا ما يكتبه على حد مش قد هذا الابتلاء
منور المدونه
Dr. Kafy
جزاك الله كل خير على توضيح
واهتمامك بتصحيح ما قد يفهم خطأ من البعض
منور المدونه
ومنتظر رأيك دائما
و الله في ناس بيتظلموا كتير
السلام عليكم
حلو اسم مدونتك
وفكرة البوست جميلة ولها مدلول مفيد
* ان الله يريد ان يمتحن ايمان العبد (ذكر او انثى ) والقدره على تحمل البلاءفالناس درجات فى قوه ايمانهم
ربنا يعفينا من الخبث والخبائث
ويهدينا الى ما يحبه ويرضاه
السلام عليكم
أشكر حضلاتك لمرورك وأتمنى دوام التواصل
الله اعلم بقوه ايمان عبيد
خالص تقديرى
كلامك صحيح بدليل بعض الانبياء نفسهم كان ربنا ابتلاءهم بزوجات غير صالحات زى امراة لوط ورجال غير صالحين اتجوزوا نساء صالحات زى امراة فرعون
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بعد طول غياب غير مقصود، اتمنى إن حضرتك تكون بألف خير، و أشكر حضرتك جدا جدا على سؤالك، جزاك الله كل خير
بالنسبة للبوست ، فأحييك على رأيك ، و بالفعل ربنا سبحانه و تعالى بيقدر للعبد ما فيه الخير له
و كلام حضرتك حقيقى جدا،و احيانا كمان يكون الظاهر أن شخص صالح تزوج بانسانة خبيثة، أو العكس و لكن من المطلع على قلوب الناس؟؟؟
ممكن جدا يكون الشخص اللى ظاهره صالح ، يكون باطنه خبيث، أو يكون شخص ظاهره خبيث و لكن باطنه صالح
فالقرآن حق ، و الله وحده هو المطلع على قلوب عباده
رزقنا الله و إياكم ، القلوب الصالحة و حسن الخاتمة
جزاك الله كل خير على البوست الرائع
بالتوفيق لك دائما
جزاك الله خيرا
والله انا كنت قريب اوى بسأل السؤال دا
واقول يعنى مش هتجوز حد طيب ولا ايييييييييه؟
D:
ربنا يعيننا وينجحنا فى الابتلاءات
تقبل مرورى
كلام يوزن بالذهب ماشاء الله عليك....
تسلم الاناامل ...
بوركت..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا عندي سؤال أنا اتزوجت مرتين وفي المرتين كنت ادعوا الله إز كان فيهم خير لي ربي ييسر امري معهم ولكن ربي في المرتين كان يختار لي الطلاق معناته اني أنا غير صالحه أفيدوني جزاكم الله خير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خير علي هاد الموضوع الجميل في الحقيقه أنا عندي سؤال وانا كتيررررررر خايفه منه مع العلم اني قلبي مرتاح جدا الحمد الله بس سبحان الله الانسان دائم الخوف وهو اني تزوجت مرتين ولكن في المرتان كنت ادعو الله إز كان خير لي الله يوفقني معه ولكن في المرتين ربي اختار الطلاق لي معني هاد اني غير صالحه أفيدوني جزاكم الله خير
يسلموووووووووووووووووووووووو
شكرا لكم
شكرااااااااااااااا لكم
إرسال تعليق